الثقافة الكاملة,المعرفة المتواصلة

منتدى العلم و النماء
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
السلام عليكم زائرنا العزيز نرجو ان تقوم بالتسجيل في منتدياتنا او الدخول ان كنت من الاعضاء

شاطر | 
 

 الفهد الصياد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 140
تاريخ التسجيل : 20/12/2011

مُساهمةموضوع: الفهد الصياد   الأحد يناير 15, 2012 4:41 am



الفهد أو النمر الصيّاد هو نوع فريد من فصيلة السنوريات، يتميز بسرعة فائقة لا ينازعه فيها أحد من أبناء فصيلته ولا أي نوع آخر من الدواب، وبذلك فهو يعتبر أسرع حيوان على وجه الأرض، إلا أن تلك السرعة الفائقة يقابلها ضعف بنيوي كبير عند المقارنة بأنواع أخرى من هذه الفصيلة، إذ أن تأقلم أجساد هذه الحيوانات للعدو جعل منها نحيلة لا تقوى على قتال الضواري الأكبر حجمًا والطرائد الأضخم قدًا.
والفهود هي الممثلة الوحيدة لجنس "ثابتة المخالب" (باللاتينية: Acinonyx) في العصر الحالي، إذ أن جميع الأنواع المنتمية لهذا الجنس اندثرت عن وجه الأرض قبل آلاف السنين بسبب العوامل الطبيعية. تتراوح سرعة الفهد بين 112 و 120 كيلومترًا في الساعة (بين 70 و 75 ميل في الساعة)، وذلك في المسافات القصيرة حتى 460 مترًا (1,510 أقدام)، ولها القدرة على الوصول إلى سرعة 103 كيلومترات في الساعة انطلاقًا من الصفر خلال 3 ثوان فقط، وهذا يجعلها أسرع من معظم السيارات الفائقة. كانت مقولة أن الفهد هو أسرع الثدييات عدوًا مقولة مشكوك بصحتها، ذلك أن بعض الحيوانات، مثل الوعل شوكي القرون من أمريكا الشمالية، قادرة على مقارعة الفهود من ناحية العدو، إلا أن بعض الدراسات أثبتت مؤخرًا أن الفهود هي بالفعل أسرع الحيوانات.
تصنف القائمة الحمراء للاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعية الفهد على أنه نوع مهدد بالانقراض بدرجة منخفضة، والسبب الرئيسي وراء ذلك هو الاضطهاد البشري المستمر في المناطق حيث تسود تربية الماشية بشكل أساسي، ذلك أن المربين يقتلون الفهود لاستهدافها الخراف والماعز بطيئة الحركة، إضافة إلى أنهم يقومون بتدمير مسكنها على الدوام وتجزئته في سبيل إنشاء مراعي لمواشيهم.
كانت الفهود واسعة الانتشار سابقًا في أجزاء عديدة من العالم القديم، أما اليوم فهي مبعثرة مع تجمع جمهراتها الرئيسية في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، ويعيش البعض منها في جيوب معزولة في شمال أفريقيا وإيران وباكستان. أما أكبر تجمّع للفهود في العالم فهو في ناميبيا بجنوب غرب القارة الأفريقية، التي يدعوها البعض "أرض الفهود".



الفهد الصياد كاسرع حيوان في العالم:



السلالات
ما زال عدد سلالات الفهود يُشكل موضع جدل بين العلماء، ذلك أن فريق منهم يقول بوجود 6 سلالات من الفهود، بينما يقول فريق آخر بوجود 8 منها. وفي وقت من الأوقات أضيف ملك الفهود إلى قائمة سلالات هذا النوع تحت تسمية "Acinonyx jubatus rex"، إلا أنه أزيل منها في وقت لاحق عندما تبين أن نمط نماره ليس إلا نتيجةً لمورثة غالبة تدحر المورثة التي تحمل النمط الطبيعي وتحل محلها. كذلك يقول العلماء أن السلالة الصوفيّة (Acinonyx jubatus guttatus) المنقرضة، ربما لم تكن إلا أفرادًا من سلالة معروفة ذات مورثة غالبة كذلك الأمر. ومن أبرز السلالات المعترف بها:


الفهد الأعرف.
السلالة العرفيّة (الفهد الأعرف، الفهد الجنوبي، Acinonyx jubatus jubatus): تتواجد هذه السلالة في دول أفريقيا الجنوبية بشكل رئيسي وفي بعض أنحاء أفريقيا الشرقية، وبالتحديد في كل من دول: أنگولا، بوتسوانا، الكونغو، موزامبيق، مالاوي، جنوب أفريقيا، تنزانيا، زامبيا، زيمبابوي، وناميبيا. منها حوالي 500 فرد باق على قيد الحياة.


فهد سومرنج، فهد أفريقيا الوسطى.
سلالة رايني (الفهد الشرقي، فهد الماساي، Acinonyx jubatus raineyii): تقطن أفريقيا الشرقية والقرن الأفريقي، في كل من: كينيا، الصومال، تنزانيا، وأوغندا. منها قرابة 3,000 فرد باق على قيد الحياة.


الفهد الآسيوي.
السلالة السريعة (الفهد الغربي، Acinonyx jubatus velox): تقطن بعض أنحاء أفريقيا الغربية.
السلالة النگورونگوريّة (فهد نگورونگورو، Acinonyx jubatus ngorongorensis): توجد في تنزانيا وبالتحديد في فوهة نگورونگورو.
سلالة سومرنج (فهد سومرنج، فهد أفريقيا الوسطى، Acinonyx jubatus soemmeringii): تتواجد هذه السلالة في عدد من دول أفريقيا الوسطى وجزء بسيط من الشمالية، في كل من: الكاميرون، تشاد، جمهورية أفريقيا الوسطى، إثيوبيا، نيجيريا، النيجر، والسودان.
سلالة هيك (فهد شمال أفريقيا، الفهد الصحراوي، Acinonyx jubatus hecki): تعيش في شمال وغرب أفريقيا وبالتحديد في دول: الجزائر، جيبوتي، مصر، مالي، موريتانيا، المغرب، النيجر، تونس، ليبيا، بنين، بوركينا فاسو، غانا، والسنغال إلا أن موطنها انحصر فقط بالجزائر وتوغو والنيجر ومالي وبينين وبوركينا فاسو ومصر والمغرب. مهددة بالانقراض بدرجة قصوى، تنص بعض التقديرات أن هناك أقل من 250 فردًا بالغًا منها في البرية.
السلالة الصيّادة (الفهد الآسيوي، الفهد الإيراني، الفهد الهندي، الفهد العربي، Acinonyx jubatus venaticus): كانت هذه السلالة أوسع السلالات انتشارًا، حيث شمل موطنها أجزاءً من المشرق العربي (عُمان والإمارات العربية المتحدة والسعودية والعراق والأردن وفلسطين ولبنان وسوريا) إضافة إلى تركيا وإيران وباكستان وأفغانستان والهند وأرمينيا وأذربيجان وتركمنستان وأنحاء من روسيا. وهي مهددة بدرجة قصوى، حيث تشير بعض التقديرات إلى وجود حوالي 50 فرد بري منها، مقصورة في وجودها اليوم على إيران وبعض أنحاء باكستان وعمان. تختلف عن السلالات الإفريقية بفرائها الأدكن وجسدها الأطول.
ومن أسباب عدم اتفاق العلماء على عدد محدد من سلالات الفهود، الجدال القائم حول ما إذا كان ينبغي اعتبار بعض تلك السلالات المتفق عليها أساسًا سلالات مستقلة بذاتها أم لا، فجميع تلك السلالات متماثلة من الناحية الوراثية على الرغم من أن كلاً منها يقطن منطقة جغرافية مختلفة، فحتى السلالة الآسيوية الموجودة خارج إفريقيا تُظهر شبهًا وراثيًا كبيرًا مع سلالة شمال أفريقيا، لدرجة تجعل بعض العلماء يفترضون أنها تُشكل سلالة واحدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://fullculture.3oloum.com
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: الفهد الصياد   الأحد يناير 15, 2012 8:28 am


موضوع جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفهد الصياد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثقافة الكاملة,المعرفة المتواصلة :: احياء-
انتقل الى: